شبه الجزيرة العربية | أكتوبر 2024: شهر جاف أغلب الفترات و اعتدال تدريجي مُرتقب على الأجواء

كتبها سنان خلف بتاريخ 2024/10/03

من مركز طقس العرب الإقليمي - أصدر كادر التنبؤات الجوية التوقعات الشهرية لمنطقة شبه الجزيرة العربية لشهر أكتوبر لعام 2024، و ذلك في تحديث شهري مُعتاد تحت مُسمى "النشرة الجوية الشهرية"، مع التنويه إلى اختلاف طريقة إعداد هذه النشرات الجوية عن غيرها من النشرات الجوية اليومية من حيث أنها تخلو من التفاصيل الدقيقة، و يكون الهدف منها هو إعطاء صورة عامة عن الشهر. كما أن الهدف من سرد التوقعات هو تقديم فكرة مبدئية عن توقعات درجات الحرارة و الأمطار، و كذلك أبرز الظواهر المناخية المُرتقبة. 

 

 شبه الجزيرة العربية | أكتوبر 2024: شهر جاف أغلب الفترات و اعتدال تدريجي مُرتقب على الأجواء بإذن الله


 

الوضع العام:

  1. شهر جاف أغلب فترات الشهر في مُعظم المناطق عدا أجزاء من مُرتفعات جنوب غرب السعودية و اليمن و بعض المناطق المُطلة على بحر العرب. 

  2. اعتدال تدريجي في الأجواء خاصة خلال النصف الثاني من الشهر لاسيما شمال شبه الجزيرة العربية. 

  3. تنبيه من احتمالية تشكل عواصف غبارية في بعض الفترات نتيجة اقتراب كتل هوائية أكثر بُرودة من هذه التفاصيل متوفرة فقط للمشتركين عبر الباقة المميزة 

  4. تشكل للضباب و الضباب الكثيف في بعض الأيام على أجزاء من سواحل الشرقية في السعودية و الإمارات و الكويت. 

  5. ازدياد فرص تشكل أول حالة من عدم الاستقرار الجوي شمال شبه الجزيرة العربية خلال الأسبوع الأخير من الشهر و قد تكون محدودة اجمالاً. 

  6. لا مؤشرات على تشكل حالات مدارية في بحر العرب في التوقعات الشهرية. 

 

انحراف درجات الحرارة عن المُعدلات العامة:

 

 

انحراف الأمطار عن المُعدلات العامة:

 


 

حالة الطقس المُفصلة:

الأسبوع الأول (1-7 أكتوبر/تشرين الأول) 2024:


 

الأسبوع الثاني (8-14 أكتوبر/تشرين الأول) 2024:


 

الأسبوع الثالث (15-21 أكتوبر/تشرين الأول) 2024:


 

الأسبوع الرابع و بقية الشهر (22-31 أكتوبر/تشرين الأول) 2024:

و الله تعالى أعلى و أعلم. 



تصفح على الموقع الرسمي



الوطن العربي | ما هو مُنخفض البحر الأحمر وكيف تنعكس تأثيراته على الأنماط الجوية خلال الخريفتقرير مُناخي | احترار مؤقت على الدوامة القطبية مما يؤدي إلى انكسار التيار النفاث القطبي (التفاصيل)تحت المراقبة: نماذج عددية ترصد احتمالية تشكل حالة مدارية في بحر العرب حول منتصف أكتوبرتقرير علمي | أعاصير مدارية تسلك مسارًا نادرًا وتلتحم مع الكتل الهوائية القطبية في شمال المحيط الأطلسيحلقة النار.. كسوف الشمس الحلقي يذهل مراقبي السماء في أمريكا الجنوبيةالمسند: اليوم يدخل "الصرفة" ويستمر 13 يومًا وتزداد برودة الجو ليلًاأعلى 10 دول من حيث الرواتبدراسة جديدة: جبل إيفرست مستمر في الارتفاع بشكل سنوي